التربية على المواطنة البيئية في المؤسسات التربوية اللبنانية ما بين الإنجاز الفعلي والتحديات

التربية على المواطنة البيئية في المؤسسات التربوية اللبنانية ما بين الإنجاز الفعلي والتحديات

ورقة بحثية

ضمن المؤتمر الدولي المدمج :

تحديّات التربية على المواطنيّة في العصر الرقميّ في ظلّ الأزمات والعولمة “

الذي نظم من قبل الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة السيدة ريما يونس بالشراكة مع كلية التربية في الجامعة اللبنانية والجامعة الإسلامية في لبنان والمعهد اللبناني لإعداد المربِّين في جامعة القديس يوسف وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية والسفارة الفرنسية ( قسم التعاون الثقافي ) والمعهد الفرنسي للتربية التقويمية في فرنسا والمجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع وجامعة استانبول ايدين في تركيا – قسم علم الاجتماع وجمعية ديان ومركز تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث في برلين والمنتدى العالمي للأديان والإنسانية وجمعية النور للتربية والتعليم وجمعية بلادي والمنتدى العربي لدراسات المرأة والتدريب والأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

لبنان – الحدث – مدينة رفيق الحريري الجامعية

 

إعداد : الباحثة منى خليفة – ماجستير-  كلية التربية – الجامعة اللبنانية

إشراف د. رواد شاكر

الملخص:

تهدف الورقة الحالية إلى دراسة التربية على المواطنة البيئية في المؤسسات التربوية في لبنان، والخطط السابقة التي تم تنفيذها بهدف زيادة الوعي البيئي لدى فئة الشباب. من أجل تحديد عوامل فعالية الخطط سيتم التركيز على العناصر التي عززت اكتساب القيم البيئية كجزء من سمات المتلقين الشخصية التي تعدل تصرفاتهم بطريقة تلقائية مستقلة. كما سيتم التركيز على العوامل التي عرقلت نجاح الخطط المذكورة وحالت دون الوصول إلى الفعالية المرجوة في نتائج الأبحاث السابقة. استناداً إلى الورقة الحالية، نصبو إلى  تحديد الثغرات لإنتاج تصميم لخطط مدرسية صفية ولا صفية، ذات معايير أعلى تتجنب الثغرات التي رصدت وتحقق درجات عالية من اكتساب القيم البيئية، خاصةً على الصعيد اللبناني الذي لا يزال خجولا في مبادراته وأفعاله رغم خطورة المشاكل البيئية وحاجته الملحة في هذا المجال.

Abstract:

This positioning paper aims at studying the eco-citizenship education in the Lebanese educational institutions, as it analyzes as well the past implicated plans to raise environmental awareness among the youth cohort. In order to determine the plans’ effectiveness factors, we will focus on the elements that enhance the environmental values’ acquisition as a personality trait in a way that modulates each individual’s behavior autonomously. In addition, we will focus on the obstacles that hampered the effectiveness expected in the results of previous research. According to the results of the present paper, we aim at helping the stakeholders to design inclusive state-of-the-art plans that avoid all the revealed gaps and to enable a high level of environmental values’ acquisition, particularly in the Lebanese context, where initiatives and actions remain shy in this field despite the situation’s gravity and the urgent need to act accordingly.

للإطلاع على كامل الدراسة :

التربية على المواطنة البيئية في المؤسسات التربوية اللبنانية ما بين الإنجاز الفعلي والتحديات

Add a Comment

Your email address will not be published.