مفهوم المواطنة الرقمية والممارسات المتعلقة بها من وجهة نظر الطلاب الجامعيين 

 مفهوم المواطنة الرقمية والممارسات المتعلقة بها من وجهة نظر الطلاب الجامعيين 

ورقة بحثية

ضمن المؤتمر الدولي المدمج :

تحديّات التربية على المواطنيّة في العصر الرقميّ في ظلّ الأزمات والعولمة “

الذي نظم من قبل الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة السيدة ريما يونس بالشراكة مع كلية التربية في الجامعة اللبنانية والجامعة الإسلامية في لبنان والمعهد اللبناني لإعداد المربِّين في جامعة القديس يوسف وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية والسفارة الفرنسية ( قسم التعاون الثقافي ) والمعهد الفرنسي للتربية التقويمية في فرنسا والمجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع وجامعة استانبول ايدين في تركيا – قسم علم الاجتماع وجمعية ديان ومركز تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث في برلين والمنتدى العالمي للأديان والإنسانية وجمعية النور للتربية والتعليم وجمعية بلادي والمنتدى العربي لدراسات المرأة والتدريب والأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

لبنان – الحدث – مدينة رفيق الحريري الجامعية

اعداد :

الدكتورة سمر زيتون – محاضرة في الجامعة اللبنانية

الدكتورة زينة حاجو – أستاذ مساعد في الجامعة اللبنانية

ملخص الدراسة

كان الغرض من هذه الدراسة هو التحقيق في أفكار وممارسات طلاب الجامعات فيما يتعلق بالمواطنة الرقمية. تم استخدام تصميم الطريقة التفسيرية المختلطة، التي تضمنت جمع البيانات النوعية بعد مرحلة كمية من أجل متابعة البيانات الكمية بمزيد من العمق. في المرحلة الكمية الأولى من الدراسة، تم إجراء مسح للمواطنة الرقمية، من خلال أسئلة وضعت على مقياس الخماسي، مع 224 طالبًا من الجامعة اللبنانية. تم استخدام تحليل العوامل والإحصاءات الوصفية والتحليلية لتحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة المسح. كانت إحدى النتائج المهمة في المرحلة الأولى هي أن طلاب الجامعات لا يفضلون الانخراط في الأنشطة السياسية عبر الإنترنت ولكن بشكل عام لديهم منظور نقدي على الشبكة ويمتلكون إلى حد كبير المهارات التقنية اللازمة  ولديهم نسبة لا بأس بها من قوة الحضور والشبكات على وسائل التواصل. أظهرت الدراسة الإحصائية عدم وجود ارتباط بين أفكار وممارسات الطلاب على الإنترنت و مصدر المعلومات التي يحصلون عليها حيث لم يكن هناك فروقات بين المواقع التي يقرأون منها الأخبار إن كانت وسائل التواصل الاجتماعي أو  المواقع الإخبارية المعروفة.

Résumé:

Le but de cette étude était d’enquêter sur les idées et les pratiques des étudiants universitaires concernant la citoyenneté numérique. La méthode explicative mixte a été utilisée, ce qui impliquait de collecter des données qualitatives après une étape quantitative afin d’approfondir les données quantitatives. Dans la première phase quantitative de l’étude, une enquête de citoyenneté numérique a été menée, via un questionnaire, remis pendant le premier semetre de 2020-2021 a 224 étudiants de l’Université libanaise. L’analyse factorielle et les statistiques descriptives et analytiques ont été utilisées pour analyser les données recueillies par l’enquête. Une conclusion importante de la première étape était que les étudiants universitaires ne préfèrent pas s’engager dans des activités politiques en ligne, mais ont généralement un point de vue critique sur le réseau, possèdent en grande partie les compétences techniques nécessaires et ont une bonne présence et pouvoir de réseautage sur les médias sociaux. . L’étude statistique a montré qu’il n’y avait pas de corrélation entre les idées et les pratiques des étudiants sur Internet et la source des informations qu’ils ont obtenues, car il n’y avait pas de différences entre les sites à partir desquels ils lisent les nouvelles, qu’il s’agisse de réseaux sociaux ou de sites connus. sites d’actualités.

للإطلاع على كامل الدراسة :

مفهوم المواطنة الرقمية والممارسات المتعلقة بها من وجهة نظر الطلاب الجامعيين

Add a Comment

Your email address will not be published.