تأثير التعليم عن بعد على الاندماج الاجتماعي والانتماء والمواطنية

  تأثير التعليم عن بعد على الاندماج الاجتماعي والانتماء والمواطنية 

ورقة بحثية

ضمن المؤتمر الدولي المدمج :

تحديّات التربية على المواطنيّة في العصر الرقميّ في ظلّ الأزمات والعولمة “

الذي نظم من قبل الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة السيدة ريما يونس بالشراكة مع كلية التربية في الجامعة اللبنانية والجامعة الإسلامية في لبنان والمعهد اللبناني لإعداد المربِّين في جامعة القديس يوسف وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية والسفارة الفرنسية ( قسم التعاون الثقافي ) والمعهد الفرنسي للتربية التقويمية في فرنسا والمجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع وجامعة استانبول ايدين في تركيا – قسم علم الاجتماع وجمعية ديان ومركز تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث في برلين والمنتدى العالمي للأديان والإنسانية وجمعية النور للتربية والتعليم وجمعية بلادي والمنتدى العربي لدراسات المرأة والتدريب والأكاديمية المصرية للتربية الخاصة

لبنان – الحدث – مدينة رفيق الحريري الجامعية

 اعداد :

الباحثة ليال العاكوم : عضو في نادي اليونسكو في الجامعة اللبنانية

 الباحث خليل شما : طالب ماجستير في الجامعة اللبنانية

 الملخص:

مقدمة:

يعتبر الاندماج الاجتماعي ركيزة أساسية لشعور الفرد بالانتماء. هذا الانتماء الذي يبلور المواطنية بمفاهيمها كافة. وفي الخوض بالحديث عن التعليم، فلا شك أنه داعم أساسي لاندماج الفرد في المجتمع وتحقيق ذاته فيه وصقل مهاراته مما يكتسبه من العلوم والمعارف، فضلا عن التواصل والتفاعل مع الآخر.

 وفي ظل التغيرات العالمية المتمثلة بالحالة الوبائية -جائحة الحمّة التاجية- التي فرضت قيودًا قاسية على البشرية، فمنعت الاندماج والاجتماع والتفاعل، حتى طالت التعليم، فتبلورت فكرة التعليم عن بعد كخطوة احترازية ضمنت استمرار التعليم لكنها حالت دون لقاء الانسان فيزيائيا بالانسان الآخر. وهذا مما زاد من التباعد مؤثرا بشكل كبير على التفاعل والاندماج وتاليًا على المواطنية والهوية والانتماء.

مشكلة البحث:

يطرح البحث الاشكالية التالية:

كيف يؤثر التعليم عن بعد على تحقيق المواطنية الشاملة والانتماء؟ وكيف يمكن استثمار التعليم عن بعد في سبيل تعزيز المواطنة والانتماء؟

فرضيات البحث:

وعليه، فتتعدد الفرضيات إلى أن الباحث يعتقد بأنّ التعليم عن بعد أثر سلبا في الاندماج الاجتماعي وبالتالي المواطنية. كما نعتقد بأنه يمكننا استثمار التعليم عن بعد بهدف تعزيز المواطنية والانتماء بين الطلاب من خلال تفعيل دور الطرائق التعليمية التفاعلية.

أهمية البحث وأهدافه:

تتجلى أهمية البحث في أنه يسلط الضوء على حاجة تربوية ملحة تعدّ جسر عبور للمواطنة الفعالة وتعزز الانتماء والهوية الوطنية. كما أنه يعتبر قيمة مضافة للدراسات المكثفة حول العملية التعليمية التعلمية التي تأثرت بالظروف العالمية والمستجدات التربوية.

أما عن أهداف البحث فتتمثل بأنّ البحث يفسر علاقة التعليم بتحقيق المواطنية، كما أنه يبيّن تأثير التعليم عن بعد فيها في ظل الظروف الراهنة واستثمارها وتقويمها بما يخدم المواطنية.

منهج البحث:

إنّ المنهج المناسب للبحث هو المنهج الوصفي التحليلي، إذ يشكل الطريق المناسب لتحليل الوقائع التي تشكل مؤثرا مباشرا على الهوية الفردية والمواطنية. فيسعى البحث إلى تحليل المعطيات وترجمتها للوصول إلى النتائج المرجوة. و”هو أحد مناهج البحث العلمي، والقائم على تحليل عنوان الدراسة، ومضمونها، وتفسير واستنتاج الدلالات المرادة، وتفهم أصولها، واستخلاص النتائج”. (سعد، 2020)

محتوى البحث:

ينقسم البحث إلى مبحثين:

المبحث الأول بعنوان “التعليم عن بعد والمواطنية” والذي يستعرض بشكل نظري مفاهيم المصطلحين والتعريف عن كل منهما.

أما المبحث الثاني فهو بعنوان “تأثير التعليم عن بعد في المواطنية ودوره في تعزيزها” ويتحدث عن تأثير التعليم عن بعد في المواطنية واستعراض دور التعليم عن بعد والكيفية التي من خلالها تعزز المواطنية.

الحدود الزمانية والمكانية:

تتجلى الحدود المكانية للبحث ضمن الأراضي اللبنانية، أما الزمانية منها فهي مع مطلع العام 2020م الفترة التي انتشر فيها الوباء (كوفيد-19) في لبنان.

الكلمات المفتاحية:

التعليم من بعد- الاندماج الاجتماعي- المواطنة.

Abstract:

The impact of distance education on social integration, belonging and citizenship

Introduction:

Social inclusion is a cornerstone of an individual’s sense of belonging. This affiliation crystallizes citizenship in all its concepts. In discussing education, there is no doubt that it is an essential support for the integration of the individual into the same society and the refinement of his skills from the sciences and knowledge he acquires, as well as communication and interaction with others.

 In light of the overall picture of the global situation in the epidemiological situation – the coronary fever pandemic – imposing restrictions on severe restrictions on humanity, and then integration and interaction, until it extended to education, so the idea of ​​distance education crystallized as a precautionary step that ensured education in exchange for the physical meeting of the human with the other human being. This has increased distancing, greatly affecting interaction and integration, and consequently citizenship, identity and belonging.

The problem:

The problem posed by the research is:

How does distance education affect the achievement of comprehensive citizenship and belonging? How can distance education be invested in order to enhance citizenship and belonging?

Hypotheses:

  • Maybe the distance education has a negative impact on social integration and thus citizenship.
  • Maybe we can invest in distance education in order to enhance citizenship and belonging among students by activating the role of interactive educational methods.

The importance and objectives of the research:

The importance of the research is that it sheds light on an urgent educational need that is a bridge to effective citizenship and enhances belonging and national identity. It is also considered an added value for intensive studies on the teaching-learning process that accompanied the emerging global conditions.

As for the objectives of the research, they are represented in that the research explains the relationship of education with the achievement of citizenship, and it also shows the impact of distance education in it under the current circumstances and its investment and evaluation to serve citizenship.

Method:

The appropriate method for research is the analytical method, as it constitutes the appropriate way to analyze the facts that have a direct impact on individual identity and citizenship. The research seeks to analyze and translate the data to reach the desired results. It is one of the scientific research methods, which is based on analyzing the title of the study, its content, interpreting and deducing the desired connotations, understanding its origins, and drawing conclusions. (Saad, 2020)

Temporal and spatial boundaries:

The spatial boundaries of the research are evident within the Lebanese territory, and the temporal ones are with the beginning of the year 2020 AD, the period during which the epidemic (Covid-19) spread in Lebanon.

Key words: Distance education – social integration – citizenship.

للإطلاع على كامل الدراسة : 

تأثير التعليم عن بعد على الاندماج الاجتماعي والانتماء والمواطنية

Add a Comment

Your email address will not be published.